1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (1.0مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

عاصمة عمان وعدد المحافظات 

محافظة مسقط

تقع محافظة مسقط على بحر عُمان، وتُعدُّ عاصمة البلاد، ومقر حكومتها، ومركز إدارة الدولة، حيث تتمتّع بمركز تجاريّ وماليّ مهم؛ وذلك بسبب موقعها الاستراتيجي، وتُصنّف المحافظة على أنّها أكثر المحافظات كثافةً سكانية، وتتألف هذه المحافظة من الولايات الآتية:

ولاية مطرح: تُعدّ من أهم المدن العُمانية، والتي تعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد، وتتميز ببنيتها التحتية، ومن أشهر معالمها ميناء السلطان قابوس، وسوق مطرح وهو سوق تقليديّ مشهور وأقدم أسواق السلطنة؛ إذ يعود تاريخه إلى أكثر من مئتي عام.

ولاية بوشر: تحتوي على العديد من المدن، ومنها مدينة الخوير التي تُعدُّ عاصمة الحكومة؛ إذ تضم الوزارات، والوكالات، والسفارات.

ولاية السيب: وهي أكبر ولايات محافظة مسقط، وتتميز بكونها منطقة ساحليّة مُطلة على بحر عُمان، وتشتهر بالصيد.

ولاية العامرات: تجمع معالمها الأثرية بين الماضي والحاضر، حيث تحتضن المنازل القديمة، وقنوات الري القديمة، وتُعرف هذه القنوات المبنية من الطين بالساقية، أو السروج.

ولاية قريات: تقع هذه الولاية الساحلية على بُعد مئة كيلومتر من مسقط، ويدلّ اسمها على عدد القرى الكبير التي تحتويها الولاية.

ولاية مسقط: تأسست منذ 900 عام وتقع على الخليج وتُحيط بها الجبال البركانية، ويُذكر أنَّها تعرّضت لسيطرة البرتغاليين عام 1508م، وفي عام 1650 تمّ طردهم منها، وتتميز مسقط بهندستها المعمارية الفريدة من نوعها، والتي تعكس التأثيرات العربية، والبرتغالية، والفارسية، والهندية، والإفريقية، والغربية الحديثة.

مصدر المعلومة : https://youtu.be/tHzq6hiSVIU

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 159 مشاهدات
...